عشرة أطعمة عليك تجنبها لعدم الإصابة بـ البواسير

البواسير هي عبارة عن أوردة دموية ملتهبة موجودة داخل المستقيم وقد تدلى للخروج خارج فتحة الشرج ويعد مرض البواسير من أكثر الأمراض انتشارا وخاصة لدى الأوساط السكانية التي لا تعتمد في أنظمتها الغذائية على وجود كمية كبيرة من الألياف مما يعرضهمللإصابة بالإمساك المزمن بكثرة وهو أهم أسباب الإصابة بمرض البواسير .

يختلف علاج البواسير على حسب درجة إصابة المريض بمرض البواسير .

ولكن من أهم اسباب الإصابة بـ البواسير هو النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص المصاب ولذلك إليك ما يقرب من عشرة أطعمة عليك تجنبها لعدم الإصابة بـ البواسير :

عشرة أطعمة عليك تجنبها لعدم الإصابة بـ البواسير

  • منتجات الألبان : لا يعد اللبن ومشتقاته من المسببات الرئيسية للإصابة بمرض البواسير ولكن في حالات إصابة الشخص بإمساك لا يجب عليه الإكثار من تناول منتجات الأبان لأنها تزيد من تفاقم الإمساك مما يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بالإمساك .

  • المخللات والأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح : على مريض البواسير تجنب تناول المخللات بكثرة والأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح حيث يساعد الملح على سحب الماء من المعدة مما يؤدي إلى جفاف البراز مما يؤدي إلى صعوبة إخراجه فيجعل المريض أكثر عرضة لمرض البواسير كذلك أن زيادة الملح في الطعام يؤدي إلى انتفاخ المعدة مما يضغط على منطقة الحوض فيشعر مريض البواسير بالمزيد من الألم .

عشرة أطعمة عليك تجنبها لعدم الإصابة بـ البواسير

  • الملينات : على الرغم من أن تناول الملينات مفيد في حالات الإمساك إلا أن كثرة تناول الملينات من جانب مريض الإمساك يزيد من عملية التبرز ويكون البراز عالي الحموضة مما يؤثر على مريض البواسير بالسلب كما أن تناول الملينات بكثرة يؤدي إلى الجفاف الشديد مما يؤدي إلى جفاف البراز والذي يزيد بدوره من تفاقم مشكلة البواسير.

  • تناول الخضروات والفواكه العطبة أو غير الناضجة : يجب على مريض البواسير حسن إختيار الأطعمة التي يتناولها وخاصة من الخضروات والفواكه وذلك لأن تناول الفواكه والخضروات وهي غير مكتملة النمو يؤدي إلى صعوبة هضمها لعدم احتوائها على الكمية المناسبة من الماء والألياف مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة البواسير .

  • الزيوت والدهون : يُنصح مريض البواسير بعدم تناول الأطعمة المقلية وخاصة تلك التي يتم قليها في زيوت الذرة وخاصة الوجبات السريعة وخاصة لأن تلك الزيوت قد تسبب الإنتفاخ مما يسهل من الإصابة بمرض البواسير.

  • المصنعات : تحتوي الاغذية المصنعة على نسبة عالية من المواد الحافظة والأملاح والتي قد ينعدم فيها القيمة الغذائية كما أنها تؤدي إلى كثير من الأمراض ومنها مرض البواسير .

  • بعض الأدوية : والتي قد يكون من أعراضها الجانبية الإصابة بالإمساك الذي قد يفاقم من مشكلة البواسير لذا يجب على مريض البواسير عدم تناول أي أدوية أو أغذية قد تسبب الإمساك كما أن تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الحديد مثل مكملات الحديد التي توصف للمرأة الحامل قد يؤدي تناولها إلى الإصابة بإمساك شديد مما يؤدي إلى الإصابة بـ البواسير .

  • التوابل والبهارات : إن تناول كميات كبيرة من التوابل والبهارات ومكسبات الطعم يؤدي إلى إضرابات شديدة في القناة الهضمية وانتفاخ شديد في المعدة كما أن بعض التوابل تؤدي إلى التهاب شديد في جدار المعدة مما يؤدي إلى سهولة الأصابة بمرض البواسير .

  • الحبوب غير الكاملة : وهي الحبوب التي نقوم بنزع قشرتها الخارجية الغنية بالألياف قبل تناولها مما يؤدي تناولها إلى سهولة الإصابة بالإمساك وبالتالي يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بمرض البواسير .

أخيرا يجب على مريض البواسير إتباع نظام غذائي جيد يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والمياه كما يجب تناول الفواكه والخضروات الناضجة والتي بدورها تحتوي على نسبة عالية من الألياف .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موقع كبسولة الطبي جميع الحقوق محفوظة 2016

يتم التشغيل بواسطة Blogger.