خلط الدواء مع الحليب

ماهو خطر اضافه الادويه الى حليب الاطفال؟

اظهرت ابحاث المواقع العلميه عده نتائج فيما يلى:-

اولا: لايوجد تحذير صادر من جهة سلامه دوائيه بخصوص حدوث تسمم نتيجه خلط الحليب باى دواء وبعض الابحاث اشارت الى تاثير اللبن على امتصاص الجسم لبعض المضادات الحيويه ولكن دون الاشاره الى تسمم بل نصحت بعدم شرب اللبن قبل تناول بعض المضادات الحيويه بساعه وساعتين بعده وذلك من اجل الحرص على امتصاص افضل للدواء.
خلط الدواء مع الحليب
ثانيا: لايوجد اى تحذير خاص بادويه الكحه تحذر من استخدامها مع اللبن " كان هناك اشاعه بموت طفل تناول اللبن مع دوا كحه "

ثالثا: بعيد عن المصادر العلميه فان المنطق وحده يمكن ان يخبرنا بنتيجه هامه اذا وضعنا امامنا بعض المعطيات 
  1. هناك جهات دوائيه عالميه لاتصرح بانتاج دواء الا بعد التاكد من امانه بقدر كبير.
  2. الاطفال يعتمدون علي اللبن بشكل يومى في غذائهم ولذا من الصعب التصريح بدواء يسبب تفاعل ضار مع اهم مكون غذائي للاطفال.

بل ان هناك العديد من الادويه المخصصه للاطفال ينصح بتناولها بشكل متزامن مع اللبن والهدف من ذلك يتمثل في نقطتين اساسىيتن

اولا تناول الادويه ذات التاثير القوي على جدار المعده مع اللبن يساعد بشكل كبير على تقليل الاثار الجانبيه للدواء. 
ثانيا خلط بعض الادويه ذات المذاق السئ مع اللبن يساعد علي تخفيف حده المذاق مما يساعد على تقبل الدواء. 


ولكن هناك بعض المحاذير الخاصه بتناول الادويه مع اللبن رغم ان امكانيه التسمم مستبعده تماما وهذه المحاذير يجب وضعها في الاعتبار عند اعطاء الطفل دواء مخلوط باللبن وهى:
  1. في حاله المضادات الحيويه مثل Ciprofloxacin / Fluoroquinolone / Tetracycline مع اللبن تؤدي الي عدم الحصول علي الجرعه الكافيه والحل هنا عدم تناول اللبن قبل هذه الانواع بساعه وعدم تناوله بعدها الا بساعتين.
  2. في حاله خلط دواء ذو مذاق سئ مع اللبن قد يسبب ذلك في تكوين الطفل لرابط نفسي بين اللبن وبين الطعم السئ مما يسبب رفضه للبن علي المدي الطويل وحل هذه المشكله يعتمد علي انه عند خلط اللبن مع الدواء السئ الطعم ينبغي اعطاء الطفل الدواء في شكل مختلف عن طريقه تناوله الحليب عادة مثل استخدام ملعقه الدواء حتى لايلاحظ علاقه الدواء باللبن.
  3. عند وضع جرعه الدواء مع كوب كامل من اللبن يكون هناك احتماليه ان يشبع الطفل بعد كميه معينه ولايتناول الكوب كامله مما يسبب عدم حصوله علي الجرعه كامله وحل هذه المشكله يعتمد علي عدم وضع الدواء في كميه كبيره من اللبن ولكن يتم اخذ ملعقه صغيره من اللبن وخلطها بالدواء واعطاؤها في بدايه الوجبه لضمان حصوله علي الجرعه كامله. 

خلاصه الامر ليس هناك قلق من حدوث تسمم لاقدر الله نتيجه خلط اي دواء مع اللبن ولكن نتاكد من عدم تاثير الحليب علي امتصاص الدواء.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موقع كبسولة الطبي جميع الحقوق محفوظة 2016

يتم التشغيل بواسطة Blogger.